EN AR

ورشة عمل في الصحافة

منظور مختلف : الكتابة عن المنفى والهجرة

لبنان 8- 16 نيسان 2017 / ألمانيا 13 – 20 آب 2017 / فرنسا 3 – 10 آذار 2018

 

ندعو الصحافيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 سنة والمقيمين في لبنان أو ألمانيا أو فرنسا إلى التعاون في مشروع إعلاميّ حول التنوّع الثقافي والعدالة الإجتماعيّة. يهدف هذا البرنامج الذي سوف يتمّ تقديمه في كلّ من البلدان الثلاث إلى:

– إعطاء المشاركين فكرة أفضل عن الوضع الراهن للاجئين من النواحي الاجتماعيّة والسياسيّة والاقتصاديّة، وذلك من خلال النظر في السياقات المحليّة المختلفة وتعزيز طرق التفكير النقديّ.

– تشجيع وضع نهج متعدّد الثقافات لكتابة التقارير حول اللاجئين، حيث يقوم الصحفيّون، بغضّ النّظر عن وسيلة الإعلام، بالبناء على وجهات نظرهم وصياغة مواقفهم.

– بناء شبكة دوليّة من وسائل إعلام وصحفيين يعملون في مختلف البلدان لتبادل المعرفة والخبرات.

– العمل بشكل جماعيّ لتأمين تغطية إعلاميّة أكثر عدلًا وإنصافًا للقضايا المتعلّقة بالهجرة والدور الذي يلعبه اللاجئون والمهاجرون في المجتمع.

 

من يستطيع المشاركة ؟

أي شخص يتراوح عمره بين الـ18 و 30 عامًا لديه خبرة في مجال الصحافة أو الإعلام ويتكلّم العربيّة أو الفرنسيّة أو الألمانيّة.

 

ما هي تفاصيل البرنامج ؟

يتمّ القيام بثلاث برامج تبادل مع نفس المشتركين: الأوّل في لبنان والثاني في ألمانيا والثالث في فرنسا. خلال ورش العمل يقوم المشاركون بمشاركة خبراتهم والتعرّف على وضع اللاجئين في كلّ من الدول الثلاث. ويتمّ تقديم الجلسات من قبل المنظّمين والشركاء المحليّين، كما سيتمّ العمل على إنتاج تعاونيّ للمحتوى. يعيش المدرّبون والمشاركون معًا خلال ورش العمل للاستفادة إلى أقصى حدّ من عمليّة التبادل.

 

التاريخ ورسوم التسجيل

يتعيّن على الراغبين المشاركة في الجلسات الثلاث.

– المرحلة الأولى : لبنان : 8 – 16 نيسان / أبريل 2017 (150* يورو)

– المرحلة الثانية : ألمانيا : 13 – 20 آب / أغسطس 2017 (150* يورو)

– المرحلة الثالثة : فرنسا : 3 – 10 آذار / مارس 2018 (150* يورو)

*تشمل رسوم التسجيل نفقات البرنامج والسفر والسكن والطعام.

في حال عدم التمكّن من تأمين المبلغ، يرجى الاتّصال بنا وسنحاول إيجاد سبيل لذلك.

 

للمزيد من المعلومات والتسجيل :

Mashallah News : info@mashallahnews.com

يرجى من الراغبين في المشاركة تعبئة هذا الاستبيان.

 

النهج

سيستند برنامج التدريب هذا على مفهوم التعليم التشاركي، حيث يصبح المشارك أكثر إدراكًا لدوره كعنصر فاعل في المجتمع. تقوم الفكرة على بناء صحافة متنوّعة أفضل وأكثر اتّصالًا بالمجتمع المحليّ.

تعير ورش العمل الثلاث اهتمامًا خاصًّا للمشاركين من لبنان وألمانيا وفرنسا سواء من حيث إنشاء المحتوى أو إنتاج المعرفة. من خلال تبادل الخبرات الشخصيّة والمهنيّة، ومن خلال التعلّم من الجهات الفاعلة العاملة في الدول الثلاث، نسعى إلى تبنّي طرق جديدة أكثر شموليّة لإعداد التقراير حول اللاجئين والهجرة. وستشمل الجلسات التشاركيّة السياقات السياسيّة والاجتماعيّة في كلّ بلد وتمارين حول كيفيّة اختيار زوايا جديدة والعمل في السياقات المحليّة المختلفة، بالإضافة إلى جلسات مع المنظّمات المستضافة وأشخاص يعملون في مجال اللجوء والهجرة. يتمّ العمل في الورش باللّغات العربية والألمانيّة والفرنسيّة يتولّى المنظّمون ترجمتها تباعًا.

 

المنظّمون

بابوبهي منظّمّة ألمانيّة للتبادل الشبابيّ تركّز على التربية المدنيّة المتعددة الثقافات. تنظّم “بابوب” اللقاءات و ورش العمل الدوليّة منذ عام 1980، وذلك بهدف تشجيع التفكير النقديّ المستقلّ والتبادل الثقافيّ

http://www.bapob.org

تبادلهي جمعيّة فرنسيّة تعمل في مجال التدخّل ضدّ الإقصاء والتمييز. من خلال التطلّع إلى بناء الهويّة والعلاقات العابرة للحدود، تسعى جمعيّة تبادلإلى تعزيز التفكير النقدي وتفكيك التحيّز والقوالب النمطيّة

http://www.tabadol.org

Mashallah News هي منصّة إعلاميّة تعاونيّة على الإنترنت تغطّي العالم العربي وتركيا وإيران، مركزها في بيروت وتعمل مع مساهمين من كافّة أنحاء المنطقة. منذ بداية عام 2010، بدأ فريق Mashallah News بالعمل على مقالات حول الثقافة والمجتمع والحياة اليوميّة، كما قام بنشر كتاب عن مدينة بيروت ونظّم وشارك في العديد من المشاريع الإعلاميّة التعاونيّة عبر الحدود.

(Visited 238 times, 1 visits today)