EN AR

منظور مختلف

في التغطية الصحفية للمنفى والهجرة

ورشة عمل صحافية عن الهجرة و اللجوء

 

برلين من 21 لغاية 29 تموز / يوليو – زحلة من 1 لغاية 9 أيلول / سبتمبر – ليون من 27 تشرين الأوّل / أكتوبر لغاية 4 تشرين الثاني / نوفمبر

 

الموعد النهائي لتقديم الطلبات : 8 أيار/مايو.

 

تشارك مشالله نيوز بتنظيم ثلاث ورش عمل صحفيّة حول التنوّع الثقافي والعدالة الاجتماعيّة هذا العام. يدور الموضوع حول الهجرة واللاجئين وكيفيّة تغطية ونقل هذه القضايا بطريقة أفضل وأكثر عدلًا وإنصافًا. سيُعقد الجزء الأوّل في العاصمة الألمانيّة برلين والجزء الثاني في مدينة ليون الفرنسية والجزء الثالث في زحلة، لبنان.

يمكن لجميع العاملين في مجال الصحافة الذين يتراوح عمرهم بين 18 و30 عامًا المشاركة في هذه الورشة. تسرّنا مشاركة ذوي الخبرة في الصحافة من صحفيين ومحررين ومصوّرين ومدوّنين وطلاب الإعلام أو أي شخص يعمل مع اللاجئين وينسّق ويتواصل مع صحفيين.

إذا كنتم تعيشون في لبنان، يمكنكم تقديم الطلب عبر مشالله نيوز. أمّا بالنسبة للمهتمّين من فرنسا وألمانيا، يمكنكم تقديم طلباتكم من خلال شركائنا المنظيمن بابوب (Babop) وتبادل (Tabadol).

 

ستتيح ورشة العمل الفرصة لـ:

إعطاء المشاركين فكرة أفضل حول وضع الهجرة واللاجئين اليوم، وذلك من خلال إثارة الجوانب الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية.

تعزيز الفكر النقدي

تعزيز نهج صحفيّ متعدد الثقافات حيث يقوم الصحفييون بدورهم كاملًا بغضّ النظر عن القيود التي قد تفرضها وسائل الإعلام

بناء شبكة صحفيين عابرة للحدود لتبادل المعلومات والخبرات

العمل الجماعي لتغطية أكثر عدلًا وإنصافًا للقضايا ومختلف الأدوار التي يلعبها اللاجئون في المجتمع

 

المقاربة

تستند ورشة العمل إلى مفهوم التعليم التشاركي، حيث يصبح يتمّ يصبح المشاركون أكثر وعيًا حول دور كلّ منهم في المجتمع. كصحفيين، نلعب دورًا رئيسيًّا في تحديد الأجندات وصياغة الأفكار حول موضوع اللاجئين والهجرة في المجتمع. ستوفّر ورشة العمل هذه للمشاركين الفرصة لإنجاز عمل نقديّ نابع من الذات. سنعمل معًا لإيجاد طرق لممارسة عمل صحفيّ أكثر تنوعًا وعدالةً وفاعلة في المجتمع.

ستضع كلّ من ورش العمل الثلاث المشاركين في محور الاهتمام سواء من حيث وضع المحتوى وإنتاج المعرفة. في كلّ من الدول الثلاثة، سوف نتشارك الخبرات الشخصيّة والمهنيّة، كما سنتناقش ونفكّر ونتعلّم من أشخاص ومنظّمات تعمل في مع اللاجئين والمهاجرين. كما سنقوم بجلسات تشاركية لمناقشة الأطر السياسية والاجتماعية في كلّ دولة ومن ثمّ دراسة الزوايا التي يمكن من خلالها نقل الأحداث صحفيًّا وكيفيّة مراعاة الحقيقة في الصحافة. يتمّ العمل في ورش العمل باللغة العربية والألمانية والفرنسية والانكليزية مع توفّر الترجمة اللازمة في كلّ مرّة.

تنعقد ورش العمل هذه بدورتها الثانية بعد تنظيم الدورة الأولى بين عامي 2017 و2018 في زحلة وبرلين وليون. يمكنكم تصفّح قصص وتعليقات المشاركين في الدورة الأولى على هذا الرابط.

 

من يستطيع المشاركة؟

أي شخص يتراوح عمره بين 18 و30 عامًا ولديه خبرة في مجال الصحافة والإعلام أو يعمل مع اللاجئين والمهاجرين ويتكلّم العربيّة أو الفرنسيّة أو الألمانيّة.

 

ما هي تفاصيل ورشة العمل ؟

تتألف ورشة العمل من ثلاثة أجزاء يشارك المشتركون فيها جميعًأ: أولًا في ألمانيا ومن ثمّ فرنسا وأخيرًا لبنان. المشروع يقوم على المشاركة، وهذا يعني أنّ المشاركين يقومون بدور فاعل خلال البرامج المقررة. لن يكون هناك الكثير من المحاضرات والدروس، بل في المقابل، ستقوم ورشة العمل على مبدأ التدريب والعمل الذاتي والمشاركة والتعلّم من الآخرين. كما سيكون هناك أيضًا إنتاجًا للمحتوى في كلّ ورشة عمل، مع إتاحة الفرصة للجميع للعمل على مواضيع وأهداف محددة. سيتمّ ذلك على صعيد فرديّ وضمن مجموعات صغيرة مع توفير النصائح والإرشادات طوال فترة ورشة العمل. سوف نتشارك الحياة اليوميّة معًأ، أي أننّا سنسكن معًا ونأكل معًا ونتشارك في التحضيرات اليوميّة كالإفطار على سبيل المثال.

 

التواريخ والتكلفة

إنّ تكلفة المشاركة في ورشة العمل بمراحلها الثلاث هي 550$ مع إكمانيّة الحصول على سعر مخفّض قدره 350$. يتمّ دفع النص الأوّل قبل بدء المرحلة الأولى والنصف الثاني على دفعة واحدة أو دفعتين قبل المرحلتين التاليتين.

المرحلة الأولى : ألمانيا، من 12 لغاية 29 تموز / يوليو

المرحلة الثانية : لبنان من 1 لغاية 9 أيلول / سبتمبر

المرحلة الثالثة : فرنسا من 27 تشرين الأوّل / أكتوبر لغاية 4 تشرين الثاني / نوفمبر

يشمل السعر النشاطات والتدريبات ورسوم التأشيرات والرحلات الجوية والتنقلات والطعام والسكن. في حال لا يمكنكم تغطية هذه الرسوم، اتصلوا بنا لإيجاد حلّ مناسب.

 

التسجيل

يرجى من المهتمين بملء هذا الاستبيان. اتصلوا بنا على info@mashallahnews.com للمزيد من المعلومات.

الموعد النهائي لتقديم الطلبات : 8 أيار/مايو.

 

المنظمون

بابوب هي منظّمّة ألمانيّة للتبادل الشبابيّ تركّز على التربية المدنيّة المتعددة الثقافات. تنظّم “بابوب” اللقاءات و ورش العمل الدوليّة منذ عام 1980، وذلك بهدف تشجيع التفكير النقديّ المستقلّ والتبادل الثقافيّ.

 

تبادل هي جمعيّة فرنسيّة تعمل في مجال التدخّل ضدّ الإقصاء والتمييز. من خلال التطلّع إلى بناء الهويّة والعلاقات العابرة للحدود، تسعى جمعيّة “تبادل” إلى تعزيز التفكير النقدي وتفكيك التحيّز والقوالب النمطيّة.

 

مشالله نيوز هي منصّة إعلاميّة تعاونيّة على الإنترنت تغطّي العالم العربي وتركيا وإيران، مركزها في بيروت وتعمل مع مساهمين من كافّة أنحاء المنطقة. منذ بداية عام2010، بدأ فريق Mashallah News بالعمل على مقالات حول الثقافة والمجتمع والحياة اليوميّة، كما قام بنشر كتاب عن مدينة بيروت ونظّم وشارك في العديد من المشاريع الإعلاميّة التعاونيّة عبر الحدود.

(Visited 164 times, 1 visits today)