EN AR

أصوات ترلباشي

بنيت جادة ترلباشي بين عام ١٩٨٦ وعام ١٩٨٨ وهي تقسم وسط اسطنبول كما قسم جدار برلين المدينة الألمانية، وتفصل الجادة بين الخير والشر وبين الجميلة والوحش. على جانبها الشرقي ترتفع تكسيم، القلب الثقافي لاسطنبول، وعلى جانبها الغربي تنحدر منطقة ترلباشي، الغيتو المعروف بالفقرة الشديدة، الجرائم، المخدرات والبغاء.

منذ اواخر القرن التاسع عشر كان ترلباشي حياً للطبقة الوسطى الارمنية والتجار والحرفيون اليونان، ولكن خلال الخمسينات طرد معظم غير المسلمين واضطروا الى ترك المنطقة. اليوم، ترلباشي مسكن للكثير من الجاليات المهمشة، الأكراد من شرق الأناضول، الغجر، المهاجرون الاجانب ومؤخراً اللاجئون المسيحيون من العراق.

ظروف العمل والعيش في ترلباشي صعبة والمباني القديمة والانيقة في المنطقة في حالة من الاضمحلال. أما السكان فيعانون ليس فقط من التمييز العنصري بل ايضاً من ظلم آخر في حياتهم فقد قررت بلدية اسطنبول عام ٢٠٠٧ أن تطلق مشروعا جديدا لتجديد منطقة ترلباشي. وقد واجه تطبيق المشروع لاحتجاجات قوية من المقيمين في المنطقة فالمشروع يخدم شركات العقار التي قد تجبرهم على مغادرة بيوتهم.

اعمال فاتيح بينار المصور والصحافي وصف الحياة اليومية في حي ترلباشي وتعطي سكان المنطقة صوتا قويا و ذلك من خلال صوره وتقاريره بعدما تناساها مطورو العقار وسكان اسطنبول.

(Visited 198 times, 1 visits today)

Leave a Reply