EN AR

كيف تربي كرشا في ألمملكة العربية السعودية

 

كيف تربي كرشا في ألمملكة العربية السعودية

ان استهلاك و بيع الكحول غير شرعي في السعودية، مجاراة للشريعة الاسلامية. هناك مشروبات كحولية مهربة في السوق السوداء، حيث تقارب اسعارها، أسعار الكوكايين. ألبديل الارخص لهذه الكحول، مشروب محلي يسمى “صديقي”  تخميره و تقطيره رديئين و هو يحتوي على مواد مؤذية كالميثانول. على الرغم من ذلك، “صديقي” رائج في أوساط الحفلات الشبابية السرية في السعودية.

نتيجة لمنع الكحول، توجد تشكيلة واسعة من المشروبات البديلة في السوق. هناك عشرات  من المشروبات غير الكحولية بنكهات متنوعة (تسمى بيرة فعلا). و هناك أيضا شراب متعدد الالوان و فريد من نوعه ، سمي بكل اناقة  “الشمبانيا السعودي”.

“نخبكم!”

ألمشروبات القائمة على الشعير المخمر، رائجة في السعودية. علما انها خالية من الكحول، ماتزال المطاعم تقدمها في كؤوس باردة  و معها بعض من الفول السوداني و الجزر. يشربها الناس خلال مباريات كرطتمنحكة القدم، في المناسبات الاجتماعية، و أحيانا لمجرد متعتها و يستهلكها الرجال كما النساء.من المؤكد ان هذه المشروبات سوف توسع المعدة سريعا و لكنها لن تصيب شاربها بالصداع في اليوم التالي مهما اكثر منها.

وهناك أيضا خيارات  فيمابين نكهات كثيرة: ” العادي” منها كما تنويعات اخرى كالفراولة، التفاح، الليمون الحامض، البرتقال، الدراق، المنجا، توت العليق والى ما هنالك. هناك عدة انوازع من البيرة الخالية من الكحول متساوية في شعبيتها الكبيرة، كمثل  “لذيذة”، “موسي”، “الماسة” و “باربيكان”.و قد أمكن بعض هذه الشركات تصدير منتوجاتها الى دول اخرى في المنطقة.

أصناف البيرة هذه، لها مذاق مألوف لدى شارب البيرة بالكحول. على الاغلب ان الناس تشربها لاسباب بسيكولوجية: علما ان لاصناف البيرة هذه نفس اسماء نظيراتها  خارج البلاد، تترك لديك انطباع انك تشرب واحدة منها. زجاجاتها تشبه زجاجات البيرة العادية؛ خضراء أو بنية عليها ملصق الصنف مشابه للذي على الزجاجات اللتي نراها في أمكنة بيع الكحول. أما عن مذاقها، فهو لا يختلف عن طعم أي عصير عادي. ان يقول الشاب منهم : “اذن، أتريد شرب البيرة” هو ما يجعل منها شرابا مميزا بالنسبة للبعض منهم.

أحتفالية “فوارة”

الشمبانيا السعودي موجود على لوائح معظم المطاعم، المتوسطة منها حتى ارفعها مستوى. انه شراب عصير فوار، غالبا ما يأتي بنكهة النعناع أو ماء الزهر. انه خفيف، بنكهة الفاكهة، حلو المذاق و يسهل ادمانه. مفعوله منعش للغاية يتماشى تماما مع مناخ البلاد. أصول الشمبانيا السعودي مازالت  حتى يومنا هذا مجهولة، مع ان ثمة اساطير مدينية متنوعة عنه، تسري فيما بين الناس.  أغلب الظن انه  تم تحضيره من قبل مدير خدمات ذكي، مسؤول عن مطعم في فندق فخم، معيدا بذلك الرونق للائحة المشروبات الهزيلة، عبر لمسته الانيقة هذه.

أمر مؤكد: مع بداية ثمانينيات القرن الماضي، انتشر هذا الشراب في انحاء المملكة بشكل واسع. شعبيته كانت كبيرة لدرجة ان  شركات اطعمة محلية عديدة حاولت انتاج نسخة صناعية منه، بطبيعة الحال، لم يصنف هذا الاخير “شمبانيا” لاسباب قانونية، و بدلا عن ذلك اطلق عليه تسمية “مشروب الفاكهة الفوار”.

على كل الاحوال، ل”مشروب الفاكهة الفوار” هذا شعبية اكيدة، فمن الاابسهل ان تشتري منتجا جاهز للاستهلاك من ان تقوم بنفسك  بتحضيره.  هذه المشروبات تقدم في زجاجات كبيرة خضراء انيقة مع اغطية ملائمة، و هي تبدو افخم من بقية المشروبات. غير انك اذا كنت تنتظر ان ترى الفيض الفوار المشهمر للشمبانيا السعودي، فسوف تصاب بالخيبة. مهما خضضت الزجاجة فلن تصل الى ثلث ما تطلقه من رغوة، زجاجة بيبسي وضيعة. اذا نظرت الى الناحية الايجابية للامر، ترى انك بفتح الزجاجة هكذا،  لم تفقد الا القايل القليل من الشمبانيا. وتكون بذلك وفرت بعض المال و هذا يعتبر اقتصاد.

أي من النسخ الصناعية للشمبانيا لا تضاهي جودة  تلك اللتي تصنع في البيت. الوصفات تختلف فيما بين المطاعم، فمن استعمال عصير تفاح مشكوك بنوعيته ممزوج مع “سفن أب” انتهاء بخلائط راقية بنكهة النعناع. يبقى الشمبانيا السعودي البسيط و المفاجيء برقيه، شراب متعة من صلب التجربة السعودية.

بخلاف كل بلدان العالم، المشروبات و الشمبانيا غير ممنوعة على الاطفال. في مطاعم جدة و الرياض، يمكن لطفل في الخامسة من عمره ان يشرب علبة بيرة. يمكن للاولاد ان يشترونها من الدكان، من دون ان يسألون عن البطاقة الشخصية. أتعلمون بأي مكان اخر يتبع سياسة مماثلة؟ اذن، فكر مرتين قبل ان تقول ان المملكة بلاد التمييز بامتياز.

اضافة

علما ان لا وصفة واحدة للشمبانيا السعودية، انما هذه الاحقة تمثل الاساس  لمل يتممزجه في المطاعم. يترك لكم الخيار في تغيير اصناف العصير، المحليات و المنكهات( يمكنكم اضافة ماء الورد أو ماء الزهر أو اليانسون).

حصة لاربعة اشخاص:

كوبين من عصير التفاح الطبيعي
ملعقتي طعام من شراب المسكة(أو حبيبات السكر أو سكر الحلويات الناعم)
ثلاث او اربع من اوراق النعناع
تفاحة كبيرة  مقطعة و منزوعة البذار
مياه معدنية فوارة بحسب الذوق

الوصفة:

امزج عصير التفاح مع شراب المسكة.

دق اوراق النعناع برفق  ودعها ترشح في العصير المحلى ما بين خمس و خمس عشرة دقيقة، يتوقف ذلك على مدى قوة المذاق المطلوبة.

اسكب الخليط في كأس كبيرة ملئى بالثلج و شرائح التفاح.

ثم املىء الكأس بالمياه الغازية حسب الذوق و قدم الشراب.

الذين يعيشون خارج المملكة العربية السعودية، يمكنكم اجتزاء بعضا من عصير التفاح و اضافة كمية من الروم الابيض.  أيذكركم هذا بشراب ما؟

“نخبكم”!

(Visited 320 times, 1 visits today)

Leave a Reply