series

ماذا يحدث للعقل والروح عندما ننتقل من مكان إلى آخر؟ وفي زمن الجمود والعزلة حول العالم، ما الذي قد تعنيه كلمة الهجرة خارج حدود الحركة والتنقل؟

(Visited 273 times, 1 visits today)

 

إنّ الهجرة ظاهرةٌ واسعة النطاق ولامتناهية، تعبر أطيافًا كاملةً من التجارب البشرية. ولكنها تبدأ دائمًا بالشيء نفسه: تغيير الموقع. بطريقة أو بأخرى، يتعلّق الأمر بالتنقل من مكانٍ إلى آخر. مضى أكثر من عام تغيّر فيه العالم كما عرفناه بكافة الطرق الممكنة. انقلب وجودنا رأسًا على عقب، وأصبح محكومًا بالإغلاق العام وحظر التجوّل وسياسات الحجر والقيود على التجوّل والرحلات الجويّة وإقفال الحدود.

 

دفعنا كلّ ذلك إلى التفكير بمفهوم الهجرة في زمن الجمود والعزلة في العالم، لنحاول أن نفهم ما تعنيه هذه الكلمة ما بعد الحركة، وما يحدث بالذات عندما ننتقل من مكان إلى آخر. وما هي الأحاديث التي تنشأ داخلنا عن الهجرة. ما هي الذكريات والأحلام التي تستيقظ بالانتقال من مكانٍ إلى آخر. وكيف يختلط شعور الخسارة والحزن والوحدة بمشاعر الفرح وحبّ الاكتشاف؟ كيف نبدأ برؤية العالم بمنظار مختلف وبطرق جديدة؟ وكيف نعيد النظر في لحظات من ماضينا؟

 

قمنا بدعوة ثمانية أشخاص لمشاركة قصصهم حول هذا الموضوع. تُظهر القصص السبعة (منهم قصّة مشتركة بين كاتبتين) زوايا مختلفة لرحلة العقل والروح هذه. تفتح القصص سيرة التجذّر وضياع الهوية، والذكرى والحنين، والصلة أو الانفصال عن العالم المحيط بنا.

 

في البداية، يصف لنا ابراهيم نعمة عودته إلى قريته بعد إصابته في انفجار مرفأ بيروت في شهر آب من عام 2020. ثمّ ننتقل إلى سارة خازم التي تستذكر رحلاتها من مسقط رأسها على الساحل السوري إلى ملجئها المؤقت في بيروت عند اشتداد المعارك. بعدها، تكتب فاطمة الحجي عن وصولها إلى لبنان لتتوجّه منه إلى ألمانيا، كالكثير من السوريين الذين سلكوا هذا الطريق نتيجة للحرب. كما يروي حمود مجيدل قصّة أبو خليل الذي ترك وراءه شجرتي زيتون في بلدين مختلفين خلال مسيرته في رحلة مستمرة. بعد ذلك، يحكي حسين الحاج حسن حكاية ثلاثة أشقاء ووالدتهم الذين فصلتهم عن بعضهم خيارات لا مفر في رحلة الهجرة. ثمّ تصف غدير حمادي الحجر المنزلي في قرية عائلتها خلال الجائحة وكيف أثّر ذلك عليها وغيّر شيئًا ما في شخصيتها. أخيرًا، تكتب كلّ من سارة ليلي ياسين وجيني غوستافسون عن بيروت وعن التغيّرات التي شهدتها هذه المدينة خلال أشهر الإغلاق العام.

 

 

ابن الشمس 22.02.21 — Ibrahim Nehme Society Beirut

ثلاثة أسابيع مرّت منذ انفجار مرفأ بيروت وما زلت لا أعرف ماذا أقول.

Read more
عن بيروت المنفية داخلي 24.02.21 — Fatima Alhaji Society Beirut

يبدو لي غريباً أن أكتب عن رحلة الذهاب وأنا أتهيأ لرحلة العودة، التي لم تكن مقررة عندما أردت البدء بكتابة هذه المادة، أو ربما يختلط هنا مصطلح الذهاب والعودة، هل أذهب إلى لبنان أم أعود إليه؟

Read more
في ظلال شجرة الكينا 01.03.21 — Hammoud Emjedel Society Beirut Damascus

قصة ابو خليل عن رحلته الطويلة من بيته الصغير في قرية في الجولان الى الاردن ودرعا ودمشق ونهايا الى بيت صغير آخر بيروت

Read more
لجوء إلى أمّي 02.03.21 — Hussein El Hajj Hassan Society Beirut

“قدركم يا أحبابي ان تكونوا غرباء في أرض الوطن و عدو لدود في المهجر.”

Read more
إلغاء الخطط 04.03.21 — Ghadir Hamadi Society Beirut

كيف تغيرت حياتي خلال فترة الحجر في قريتي

Read more
مراسلات في وقت الانقطاع 05.03.21 — Jenny Gustafsson, Sarah Lily Yassine Society Beirut

تبادل المراسلات بين صديقتين حول نزهات بعد الظهر في شوارع المدينة الخالية ومتاجرها المغلقة

Read more